ثقافة إسلامية

طلقت زوجتي وهي حامل.. هل يقع الطلاق

طلقت زوجتي وهي حامل.. هل يقع الطلاق؟ وما هي الصفة المنهي عن تطليق المرأة فيها؟ حيث يحمل الطلاق في اللغة معنى التحرر من القيد، ولكنه في المصطلحات الشرعية لدى الفقهاء يعني حل قيد النكاح أو بعضه، ولذلك نتعرف من خلال موقع مرحبا على حكم وقوع الطلاق على المرأة الحامل.

طلقت زوجتي وهي حامل.. هل يقع الطلاق

من الممكن أن يعتقد بعض الأشخاص أن المرأة الحامل لا يقع عليها طلاقها مع العلم بأن هذا القول لا يوجد له أصل عند العلماء، بل فعلى العكس فقد أجمعوا على وقوع الطلاق على المرأة الحامل وقالوا بأن هذا النوع من الطلاق إما يكون سنيًا وإما يكون لا سنيًا أو بدعيًا.

لكنه يقع من دون خلاف، واستدلوا على ذلك بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لابن عمر رضي الله عنه لما طلق زوجته وهي حائض ” عَنِ ابْنِ عُمَرَ، أنَّهُ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ وَهي حَائِضٌ، فَذَكَرَ ذلكَ عُمَرُ للنبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: مُرْهُ فَلْيُرَاجِعْهَا، ثُمَّ لِيُطَلِّقْهَا طَاهِرًا، أَوْ حَامِلًا” (صحيح مسلم).

فمن الواضح من هذا الحديث الشريف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد جعل طلاق المرأة الحامل مثل طلاق الطاهرة، مما يدل على أن طلاق الحامل هو أمر مشروع ولا بأس به بل وهو سني كذلك على الأرجح.

اقرأ أيضًا: هل تقبل صلاة المرأة الناشز؟ وما حكم المرأة الناشز في القرآن؟

الصفة المنهي عن تطليق المرأة فيها

في إطار الإجابة عن طلقت زوجتي وهي حامل.. هل يقع الطلاق، يرجى العلم بأن العلماء قد أوضحوا أن الصفة المنهي عن تطليق المرأة فيها هي في حالة كون المرأة حائضًا أو نفساء، فإن كانت على إحدى هاتين الحالتين فلا يجوز للمسلم تطليقها، ولكن يجب أن ينتظرها حتى تطهر.

فإن طهرت فكان له حينها أن يمسكها أو يطلقها وهذا بدلالة غضب الرسول صلى الله عليه وسلم على عبد الله بن عمر عندما طلق زوجته وهي حائض، بالإضافة إلى أنه من الحالات المنهي عنها المرأة فيها هي أن تكون في طهر قد مسها فيه وهذا يعبر عن المعنى الوارد في قوله تعالى {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنّ} [سورة الطلاق: الآية 1].

اقرأ أيضًا: حكم ممارسة العادة للرجل المتزوج

الحِكمة من عدم جواز الطلاق البدعيّ

عمل الله عز وجل على تضييق الطريق الذي يوصل إلى الطلاق لرغبته في الحفاظ على النكاح واستمراره، نظرًا لما فيه خير ومصالح للناس، ومن أجل ذلك فقد جعل الله عز وجل الحيض والنفاس والطهر الذي تخلله جماع من موانع تطليق المرأة.

فمن الممكن أن يمسك الرجل حينها ويحصل بينهما الوئام مجددًا ويتراجع عن قرار الطلاق، كما جعل الله عز وجل إمكانية الطلاق محققة في حالتين فقط والتي لا يرغب الرجل في العادة تطليق زوجته فيهما وهما حالة حملها والحالة الثانية أن تكون قد طهرت حديثًا فيكون راغبًا في جماعها.

اقرأ أيضًا: حكم بلع مني الرجل عند الشيعة

الحِكمة من مشروعية الطلاق

يعتبر نظام الطلاق في الشريعة الإسلامية أحد محاسنها الجمة، حيث إنه من دلائل واقعيتها وحرصها الكبير على تحقيق مصالح البشر، فكان الإسلام حريصًا على العلاقة الزوجية وراغبًا في صيانتها وحفظها والاستمرار فيها.

إلا أنه لم يتمكن من تجاهل أو التغافل عن طبيعة النفوس البشرية، وما يمكن أن يصيبها من تغيرات أو ما يكون فيها من طباع سيئة يمكنها أن تؤدي إلى خلافات ومتنافرات بين الناس ومن الممكن أن يكون من الصعب إيجاد حل مناسب غير الانفصال.

اقرأ أيضًا: حكم مشاهدة الافلام الاباحية عند الشيعة

حكم من قال لزوجته أنتِ طالق ولا يقصد الطلاق

في إطار الحديث عن طلقت زوجتي وهي حامل.. هل يقع الطلاق، فقد يتساءل بعض الرجال عن حكم من قال لزوجته أنتِ طالق ولا يقصد الطلاق، حيث إن هذا الأمر يتكرر بشكل كبير من قبل الرجال من دون قصد.

لذلك فقد أفتى الشيخ عويضة عثمان بأن الرجل الذي ذكر لفظ الطلاق على لسانه، ولكنه لم يكن يقصد أن يفسخ عقد الزواج بالفعل أو لم يكن يقصد الطلاق بشكل فعلي، فهذه لا تعتبر طلقة ولا يقع الطلاق حينها.

يتساءل العديد من الرجال عن طلقت زوجتي وهي حامل.. هل يقع الطلاق أم لا، حيث يعتبر الطلاق كلمة كبيرة للغاية وتحمل العديد من المعاني، ولكن لها في الدين الإسلامي العديد من الأحكام التي لا بد من التعرف عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى