ثقافة إسلامية

قصص استجابة الدعاء يوم عرفة.. فضل الدعاء يوم عرفة

قصص استجابة الدعاء يوم عرفة كثيرة ومتنوعة وأن عدد كبير من الأشخاص رأوا تحقق المعجزات بفضل الدعاء في هذا اليوم رؤى العين، وذلك لأن ليوم عرفة فضل كبير لا يضاهيه أي يوم من الأيام الأخرى، كما أن الدعاء في المطلق من أفضل العبادات التي يمكن أن يقوم بها المرء المسلم، ومن خلال موقع مرحبا نعرض دعاء طويل ليوم عرفة.

قصص استجابة الدعاء يوم عرفة

قصص استجابة الدعاء يوم عرفة

اليقين بالله هو أهم نقطة في الدعاء فإن كان المرء مؤمن إيمان راسخ لا يتزعزع بأن الله عز وجل سيستجيب له دعاءه، فإن الله عز وجل سيستجيب له مهما بدا له هذا الأمر صعبًا ومستحيلًا يوجد عدد مهول من قصص استجابة الدعاء يوم عرفة، ونعرض بعضها على النحو التالي:[1]

1- قصة الدعاء للزواج في يوم عرفة

قصص استجابة الدعاء يوم عرفة

تسرد فتاة على أحد مواقع التواصل احتياجها الشديد لزوج صالح يعينها على بلاء الدنيا ويقيها شر المحيطين بها وكلماتهم الجارحة باستمرار، وتقول إنها في يوم عرفة لم تترك مصلاها، واستمرت بالدعاء والتضرع لله بأن يرزقها زوج طيب، وقد استجاب الله لدعائها ومن عليها بشاب وسيم وخلوق تقدم لخطبتها بعد فترة وجيزة.

اقرأ أيضًا: فضل صيام يوم عرفة عند الشيعة

2- قصة الدعاء بتيسير الرزق في عرفة

قصص استجابة الدعاء يوم عرفة

يقول شاب أنه كان يعاني من الفاقة والشح الشديد وكان يعاني من ضائقة مالية شديدة، لذلك فقد قرر أن يلجأ إلى الله ولم يتوقف عن الدعاء بأن يمنّ الله عليه بالخير الكثير ولا يحوجه لأي مخلوق، واستمر على هذا المنوال طيلة العشر الأوائل من ذي الحجة وحتى في يوم عرفات كان لا يقوم من مرقده، وفي تجمع عائلي بالعيد أخبره عمه بأنه وجد له وظيفة تتفوق على وظيفة أحلامه في الراتب والمكانة.

اقرأ أيضًا: حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج

3- قصة دعاء عرفة للإنجاب

قصص استجابة الدعاء يوم عرفة

هناك عدد كبير من قصص استجابة الدعاء يوم عرفة، لكن أعظمهم هي المرأة التي تقول إنها كانت عقيم، وقد طلقها زوجها حين علم بهذا الأمر، وبعد فترة تزوجت بآخر كان زوج مثالي بمعنى الكلمة ولم يناقشها في مسألة الإنجاب يومًا، رغم علمها بأن الإنجاب من أعظم أمانيه، لذلك جلست يوم عرفة واستمرت بالدعاء والتضرع لله حتى، وفوجئت بأنها حامل بعد ثلاث شهور.

اقرأ أيضًا: لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم عند الشيعة

4- قصة عرفة للشفاء من المرض  

قصص استجابة الدعاء يوم عرفة

تسرد سيدة تجربتها وتقول إن لها ابن يعاني من مرض خطير، وأن الأطباء عجزوا عن مداواته بشكل كان يقطع نياط قلبها يوميًا، لذلك فقد لجأت لله وبدأت بالدعاء بأن يشفي الله ابنها الصغير ولا يريها فيه بأسًا يشقيه، وبالفعل بعد شهرين أخبرها أحد الأقارب بطبيب مميز درس في الخارج ذهبت بابنها له فكان الشفاء على يديه بإذن الله.

اقرأ أيضًا: صيام يوم عرفة يوم قبله أو بعده

فضل الدعاء يوم عرفة

فضل الدعاء يوم عرفة

في ضوء الحديث عن قصص استجابة الدعاء يوم عرفة، فإنه من اللازم العلم بفضل هذا اليوم وفضل الدعاء به، والذي يتضح فيما يلي:

  • قسم الله في القرآن الكريم بالعشر الأوائل من ذي الحجة للتدليل على فضلهم وعظمتهم وذلك في قوله تعالى {وَلَيَالٍ عَشْرٍ} [سورة الفجر: 3]
  • من فُتح له منكم بابُ الدُّعاءِ فُتِحتْ له أبوابُ الرَّحمةِ وما سُئل اللهُ شيئًا –يعني أحبَّ إليه من أن يُسألَ العافيةَ” [المصدر الترغيب والترهيب – الراوي عبد الله بن عمر].
  • ما مِن مسلمٍ يدعو اللهَ بدعوةٍ ليس فيها إثمٌ ولا قطيعةُ رحِمٍ إلا أعطاه اللهُ بها إحدَى ثلاثٍ: إما أن تُعجَّلَ له دعوتُه في الدنيا، وإما أن يدَّخِرَها له في الآخرةِ، وإما أن يصرفَ عنه من السوءِ مثلُها قالوا: يا رسولَ اللهِ إذا نكثرُ؟ قال: اللهُ أكثرُ” [مجموع فتاوى ابن باز].
  • من فضائل يوم عرفة التي لا يمكن التغافل عنها أنه ورد في حديث شريف أن “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ“[صحيح مسلم – أبو قتادة الحارث بن ربعي].

يوجد عدد كبير من الأدعية التي تصلح للدعاء بها في يوم عرفة، والتي يمكن أن تصنع المعجزات في حياة الناس وأحبائهم، كما أنها تساعد على تقريبهم من الله عز وجل شعورهم بالافتقار إليه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى