قبائل

الدويش وش يرجعون ، أهم شخصيات عائلة الدويش

الدويش وش يرجعون؟ أصل عائلة الدويش من أي قبيلة؟ تعتبر عائلة الدويش من العائلات المتعددة التي تنتشر في المملكة العربية السعودية والتي تنحدر من أعرق وأقدم القبائل العربية، والتي تعمل أيضًا على إخراج الكثير من الشخصيات البارزة، لذا يوضح موقع مرحبا الدوشان من وين.

الدويش وش يرجعون

إن نسب عائلة الدوشان يرجع إلى ناهس من قبيلة شهران وهم فخذ من أكبر القبائل في المملكة العربية السعودية والتي تنقل أفرادها بين مدن شبه الجزيرة العربية من أجل البحث عن الاستقرار والمأكل والمشرب.

نسب عائلة الدويش

كما أن أنسابهم تخالطت فتوسعت القبيلة إثر ذلك وتفرعت بطونها حتى تصبح شجرة عائلة الدويش من كبار العائلات، وقد قدمت الكثير من الأفراد كبار المقام والقامة، حيث إنه لا نجد شخصية من آل الدويش إلا وكان عالمًا ومثقفًا أو طبيبًا أو أديبًا، الأمر الذي رفع شأن العائلة وأحسن صورتها القبلية.

اقرأ أيضًا: 411 رمز اي قبيلة؟ وما هي رموز القبائل في المملكة العربية السعودية؟

أصل عائلة الدويش من أي قبيلة

في إطار التعرف على الدويش وش يرجعون، يمكن الإشارة إلى أن عائلة الدويش ترجع إلى قبيلة مطير، حيث تنقسم هذه القبيلة إلى فرعين وهما علوي والتي تضم قبائل الجبلان، ذوي عون، والموهة وهم الدويش.

أما عن فرع بريه فإنهم عائلات بني عبد الله، عائلة الصعران، وعائلة واصل، يعد هذا النسب الطويل لشجرة عائلة الدويش ما جعلها تمتد في شبه الجزيرة العربية، وما جعل أفرادها يفتخرون بأصلهم والمناصب التي يتقلدونها.

اقرأ أيضًا: ما هي اشهر قبيلة في السعودية واين توجد؟ وما هي أسماء القبائل السعودية؟

الدوشان من وين

ساهم معرفة الدويش وش يرجعون في القول إن عائلة الدوشان تتوزع أراضيهم في المملكة العربية السعودية، القصيم، الدمام، جدة، الكويت، العراق، والإمارات العربية المتحدة، وبعض مناطق الوطن العربي.

كما انتشر أبناء عائلة الدويش في الخليج العربي بشكل عام والمملكة العربية السعودية خاصةً، كما استطاعت عائلة الدويش الحصول على ثقة القبائل المحيطة وذلك حسب ما قاله النسابون والمؤرخون.

تاريخ نشأة الدويش

بعد التطرق إلى معرفة الدويش وش يرجعون يمكن القول إن قبيلة الدويش قامت باستيطان المملكة العربية السعودية قبل 500 عامًا ثم توزعت على أراضيها خاصةً مناطق القصيم، الدمام، وجدة، ويثرب، ويعد هذا التوزيع المتنوع ما زاد في تنوع أنساب الدويش حتى اختلط بقبيلة عنزة.

الجدير بالذكر إن من كان يعتني بشؤون القبيلة هو الشيخ حسن الدويش العالم الكبير الذي عمل على تنظيم حياة أفراد الدويش.

اقرأ أيضًا: المهان وش يرجعون، شخصيات من آل المهان

أهم شخصيات عائلة الدويش

في نهاية الحديث عن الدويش وش يرجعون، يمكن القول إن عائلة الدويش عملت على تقديم الكثير من الخدمات الكبيرة في شبه الجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية من حماية وتطوير، لكنها عملت على تقديم بعض شخصيات عائلة الدويش الذين ساهموا في رفعة شأن البلاد، ومن أهم شخصيات عائلة الدويش من يلي:

  • ماجد بن عبد العزيز الدويش.
  • عبد العزيز بن فيصل بن سلطان الدويش.
  • الإعلامي محمد الدويش.
  • فيصل بن سلطان بن الحميدي الدويش، شيخ قبيلة مطير.
  • عبد العزيز بن فيصل الدويش.
  • ماجد بن عبد العزيز الدويش رئيس مركز الشيحية.

عقب الاطلاع على الدويش وش يرجعون يمكن القول إن عائلة الدويش تعد من أهم العائلات التي كانت قد انتشرت في بعض المناطق في المملكة، كما انحدر منها الكثير من الشخصيات المساهمين في رفعة ورقي البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى